الرئيسية / الرئيسية / أنا افتخر بنفسي ولكن ليس أمام الآخرين

أنا افتخر بنفسي ولكن ليس أمام الآخرين

أدركت في وقت مبكر بأن شغفها الحقيقي هو عالم تصميم الأزياء، وتحديدآ تصميم “العباية ” ، فتفردت وأبدعت في تصميم أجمل القطع برسومها وتفاصيلها المتميزة ، حتى أطلق عليها لقب “ملكة العباية ” .. لم لا؟ فهي مصممة أول ماركة عبايات ليبية ، ذاع صيتها في ليبيا ودول الخليج و العالم العربي..

شاركت بمجموعاتها الفنية في عدة عروض للأزياء المشهورة، وحظيت بإعجاب شخصيات مشهورة حتى أنهم ارتدوا من تصاميمها الفريدة.

صاحبة “دار كنوز ” للعبايات الغنية عن التعريف هي سيدة أعمال ناجحة ، تألقت في مجالها ليس في ليبيا فقط بل على الصعيد العربي إيضا.

شخصية قوية ، متمكنة ، ثرية بالخبرة و الأفكار المبدعة ، استطاعت أن تثبت نفسها في عالم الأزياء الكبير و المتجدد بكل ثقة و هدوء و اتزان ..

ماجعلها تقطف ثمار سعيها وتضع بصمتها على عالم الأزياء ، المصممة الرائعة و المتحدثة اللبقة

السيدة ” أماني السائح  مصمم لأول عباءات ليبية” هي ضيفة “الليبية ” لهذا العدد ..

الإعلامية جويل ماردينيان ارتدت من تصميمى {بشت} جميل لاقى اعجاب الجميع 

*حاورتها :نعيمة سويسي 

حدثينا عن نقطة التحول في حياتك لدخول عالم الموضة و التصميم ..؟

في حياة كل منا لحظات قدرية غيرت مجرى حياته، وحسمت معركة في عقله بين أفكاره، وكانت نقطة تحول في سماء ماضيه ، وذكرى لا تنسى ، ولحظة سرية قلبت حياته رأسا على عقب ، وقد تكون نقطة التحول هذه كلمة سمعناها ، أو موقفآ استفز فينا شرارة التحدي، أو إنسانآ قريبآ منا فقدناه ، فكان للحزن عليه أعمق الأثر في شخيتنا وأفكارنا، وعن “نقطة التحول ” في حياة كل منا تبارى أصحاب قصص حقيقية في سرد تفاصيل شيقة عشته ، صنعت منى القرار وأصبحت سيدة يضرب بها المثل في التحدي للصعوبات التي واجهتني في مسيرتي .

هل الشغف وحب المجال وراء ما وصلت إليه “أماني ” أم أن هناك عوامل أخرى ساعدتك؟

حقيقة الشغف أنه يولد البراعة والإتقان في العمل و الوصول إلى هذا المتوى في مجال العمل يتطلب وقتا طويلا لذلك لا يمكنك أن تحكم على أنك شغوف ما لم تعيش في محيط يملؤه روح التحدى في العمل.

هناك تحدى من نوع آخر وأنا أتحدث هنا عن 

أعداء النجاح 

ماهي أصعب التحديات التى واجهتك في عالم صناعة الأزياء؟

التحديات كثيرة في كل مجال عمل، ووحده الاسثنائي و المؤمن بهدفه من يتغلب عليها ويصل، وإذا تحدثنا عن التحديات التي واجهتني من خلال العمل تحديدا فهي تنحصر في قلة الأيدي العاملة الوطنية ، وارتفاع التكلفة من خلال الإنتاج ، وعدم الوصول المباشر إلى الدول التى أشتغل بها مثل دبي و الصين ، كل هذه  الصعوبات الحقيقية دفعنا ثمنها ولكن هناك صعوبات من نوع آخر وأنا اتحدث هنا عن {أعداء النجاح } مواجهة هؤلاء بحد ذاتها تحد كبير جدآ لأنهم فئة تصر على عدم النمو و الجهل وتحاول بل تسعى لإحباط كل شخص ناجح ولكن هذه المحاولات لا تزيدني إلا إصرارا و نجاحآ و أنصحهم بالإكتفاء بالمشاهدة فقط. 

اليوم وأنت تعيشين حلمك كمصممة أزياء صفي لنا شعورك ؟

الشعور بتحقيق الحلم ورؤيته واقعآ أمامك لاأعتقد أن هناك كلمات تصفه، شعور يتولد معه إحساس أكبر بالمسؤولية لإبقاء هذا الواقع قيد النجاح .. و الحمد الله بفضل ثقتي بالله وثقتي بنفسي سيعيش هذا الشعور طويلا برعاية الله ومثابرتي.

 

ماذا تعني الموضه بالنسبة للك ؟
الموضة لا تعني الملابس فقط، الموضة أشمل وأكبر ، فهي تدخل في أشياء أخرى في حياتنا اليومية بخلاف الملابس والإكسسوارات ، فييمكنك أن تكون عصريا في اختيارك للمنزل أو الديكور أو حتى الأماكن التي تأكل فيها وتسترخي، تختلف الموضة من شخص لآخر، ولذلك يصعب تعريفها.

مالذي تتميز به مجموعة {أماني} من حيث القصات والأشكال و الألوان ونوع القماش؟

أنا دقيقة جدآ في اختياراتي وتصاميمي ترتكز على الجودة بالدرجة الأولى ثم الألوان ، وهذا الالتزام أكسبني ثقة العملاء وجعلني أركز على شغلي أكثر من أي شيئ وغير في حياتي أشياء كثيرة .

من هي المرأة التي تصممين لها ؟

إن تصاميمي ليست موجهة لنوع محدد من النساء، بل هي لكل إمرإة لديها حس الأناقة و تتذوق الجمال في التصميم بما يتناسب مع عمرها و شخصيتها.

ما الرساله التي تسعى أماني لإيصالها للعالم من خلال تصاميمها ؟

رحلتي مع التحديات و الصعوبات للوصول إلى ما وصلت إليه هي بحد ذاتها رسالة كبيرة لكل إمرأة تسعى لإثبات نفسها، يكفيني القول إني ليبية شرفت نفسي بصورة محترمة تمثلني و تمثل بلدي.

التصميم لشخص مشهور يعتبر نقطة بارزة في الحياة المهنية لأي مصمم أزياء ، هل للك تجربة مع شخصيات معروفة؟

طبعآ العمل مع الشخص المشهور هو تأكيد على نجاح المصمم ونقطة مهمة في حياته، والحمد الله تصاميمي لاقت رضا عديد الشخصيات المعروفة الإعلامية {جويل ماردينيان}ارتدت من تصاميمي {بشت} جميل جدآ ولاقى إعجاب الجميع وصارت تتواصل معى وتدعمني ، أقدم لها كل الشكر ، كذلك الإعلامية {لجين عمران } و الفنانة {أسماء سليم} كانت لي معهما تجربة جميلة جدآ ومجموعة كبيرة 

الفنانة أسماء سليم كانت لى معها تجربة 

جميلة جدآ و مجموعة كبيرة من الفنانات

جعلتك تفتخرين بعملك؟

كل سيدة ناجحة تفخر بعملها بكل تأكيد ، أنا أفتخر بنفسي نعم ولكن ليس أمام الآخرين من وجهة نظري أعتبره تكبرآ وغرورآ ولكن ما أفتخر به أمام نفسي هو ما سعيت لأجله ووفقني الله سبحانه وتعالى في الوصول إليه.

السيدات الخليجيات 

ينتظرن منى الجديد دائمآ

إلى جانب {دار كنوز} هل هناك مشاريع أخرى تحاكى {الدار} في تميزها.. حدثينا عنها ..؟

بكل تأكيد ، الحمد الله طالما هناك نجاح ، هناك مشاريع ، فإلى جانب {دار كنوز} افتتحت شركة {ألماس}داخل دبى، وداخل تركيا اسطنبول منطقة {مارتر}وقد لاقت الشركة إقبالآ فاق كل التوقعات.
شركة {ألماس} هي شركة خاصة بالأوشحة وخط {الشاربات} وهذا {البراند}نجح بشكل واسع جدآ بسبب جودته العالية حيث اعتمد في تصميمي على أفخم أنواع الأقمشة التى يتم استيرادها من كوريا {درجة أولى} و السعودية حيث أوفر التصميم لعملائي وزبائني بالعراق و الجزائر و مصر و الجالية العربية باسطنبول ، بالأضافة إلى سيدات أعمال في تركيا أقبلن على شراء {البراند }بالجملة.
{البراند} أيضا متوفر داخل ليبيا، داخل الإمارات التي افتتحت بها مشغلآ أيضا لتصميم العبايات .
أسعى في القريب العاجل لافتتاح فرع {دار كنوز } بالسعودية وه أحد المشاريع التى أقوم على تجهيزها الآن.
أطمح إلى توسيع فروع {دار كنوز } في كل منطقة بليبيا بحيث يفتتح فرعان في كل منطقة هذا أحد أهم أهدافي إن شاءالله .
ف{براند } العبايات و الحمد الله لاقى وبفضل الله ثم الداعمين لى بالخليج نجح {البراند} بحكم اعتماد السيدة الخليجية على ارتداء {العباءة} فهم دائما ينتظرون منى الجديد باستمرار، وهذا الدعم يجعلني أشتغل أكثر وأبدع أكثر لأكون في محل ثقة عملائى بي، داخل دبي زيضا و قريبا إن شاء الله سيتم افتتاح فرع توزيع لكل الجاليات الليبية داخل وخارج ليبيا تحديدا، طبعا هذا لايعني تركيزي على العملاء من ليبيا فقط فالحمد الله أنا 90٪من عملائى موجودون بمختلف الدول العربية و العالم.

الوصول إلى ما وصلت إليه هو في حد ذاته 

رسالة إلى كل امرأة

ما السر وراء النجاح الكبير ل{أماني السائح} في دول الخليج تحديدآ في دبي وقطر و السعودية؟

تسأليني عن سر نجاحي في دول الخليج، والإمارات العربية المتحدة تحديدآ{دبي} أقول لك : نحن نتحدث عن {دبي } هذه المدينة الذي كونها مجتمعا عالميا يمكن لمختلف الجنسيات أن تعيش فيه دون أني شعور بالغربة ، وذلك لتميز أسلوب الحياة فيه الأمارات دولة تدعم أي شخص أجني سواء كان ليبيا أو غير ليبي .
يقصدها المستثمرون لأنها تتمتع بالأمان و القانون .
دولة فيها أكثر من 220 جنسية ، نحن نتحدث عن عدد يفوق عدد مواطني البلد نفسه تقريبا، يتمتعون جميعهم بكامل حقوقهم دون تفرقة .
هذه إحدى المميزات التى تتمتع بها دبي وربما لن تجدها في أي بلد أخر .

نصيحة تقدمينها لكل من يريد خوض عالم الموضة و تصميم الأزياء؟

خذ قرارك بنفسك ، لاتسمع من أحد ، نجاحك هو قرارك وليس قرار غيرك، لاتعلق حتى تكون .

كلمة أخيرة

واثق الخطى يمشي ملكا.
دار {كنوز }للعباءت قصة نجاح سيدة ليبية واجهت عديد الصعاب هذه الصعاب التى لولاها لما كان هناك { براند} عباءات مشهور في معظم الدول العربية من ضمنها دول الخليج وأولها الأمارات العربية المتحدة.

يكفيني القول أنني ليبية

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

بسبب كسل العائلة أم ضعف التعليم العام .

في بيتنا معلمة شنطة .. معلم خصوصي ((مفردة دخلت قاموسنا الليبي ليس حديثآ وليس مبكرآ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *