الرئيسية / الرئيسية / أمراض الذكور وعقم الرجال

أمراض الذكور وعقم الرجال

الليبية تفتح موضوع ممنوع من التداول.

القصة فيها خراب بيوت

أمراض الذكورة وضعف الانتصاب من الامراض الأكثر شيوعا اليوم، وطرحه غاية في الأهمية ، رغم ان البعض يعتقد ان تناوله يمس طابع الحشمة ..ويخدش الحياء.
الاانه لابد من معرفة اسبابه واعراضه .. وسبل علاجه .. وكيفية نشر الوعي بين الناس و الاخذ بأيديهم و تشجيعهم للذهاب الى الطبيب لتلقي العلاج دون خجل تفاديا لهدم بيوت قيد الانشاء.

وللاسهاب أكثر في الموضوع كان ضيفنا على صفحات مجلة الليبية

 

الدكتور حسن الهادي .. اخصائي امراض عقم الرجال و أمراض الذكورة.

حوار : نجاة الريشي

تصوير : حسن المجدوب

وللتعريف بهذا المرض حدثنا قائلا :

العجز وضعف الانتصاب يعتبر من الامراض الشائعة جدا واكثر مما نتوقع، ويعرف ضعف الانتصاب بانه عدم القدرة المستمرة و المتكرره لتحقيق الانتصاب الكافي او المحافظة علية للاداء الجنسي.

ماهي أعرضه؟

من الاعراض التي تواجه المريض :
-مشكلة في حدوث الانتصاب .
-صعوبة في الحفاظ على الانتصاب .
-ضعف الرغبة الجنسية .
والحديث عنه امر حساس جدا فهو يمس الرجل مباشرة في رجولته ، ونرى المريض عادة ما يكون متخوفا من التحدث بشكل صريح مع الطبيب المختص حول الاضطربات في الاداء الجنسي وما يشعر به، وفي اعتقاده ان هكذا امراض لاعلاج لها ، وخوفا من المس بصورتهم.

للمحافظة على اسرار المرضى اعمل دون ممرض مساعد

كيف يتم الاخذ بيد المريض وتشجيعة لتقبل فكرة العلاج؟

اولا لابد من نشر الوعى بين المواطنين لخطورة هذا المرض فهو يهدد الاستقرار الاسراي ويترتب عليه الكثير من التصدعات و الانشقاقات الاجتماعية منها – كثرة حالات الطلاق – عزوف الشباب عن الزواج .. النفور بين الزوجين وعدم تقبل كليهما الاخر.. الخيانة الزوجية وعديد المشاكل الاجتماعية الاخرى و الامراض النفسية ايضا التي لا تتوقعها تكون نتاج لهذا المرض .
-هنا يجب علينا ان ننصح ونهدى المريض ونرشده لضرورة تلقي العلاج وان هناك علاجات فعالة من هنا ياتي وينطلق دور وسائل الاعلام المختلفة المسموعه و المقروءه في نشر الوعي وضرورة بث الثقة في نفس المريض بان هناك حلولا وعلاجات ومراكز متخصصة في بلادنا .. واعتقد اننا من الاوئل الذين كتبوا على عياداتهم اسم المرض «عقم الرجال و امراض الذكورة» للفت انتباه المواطنين وبشكل خاص المرضى منهم بان هنالك مراكز متخصصة واطباء متخصصيين في هذا المرض.
-السرية التامه بين الطبيب المعالج و المريض ولحساسية هذا الموضوع لايوجد معي « ممرض مساعد طبيب » للمحافظه على اسرار .
-ضرورة تفعيل دور الصحة المدرسية داخل المدارس للكشف  الصحي على تلاميذ المرحلة الابتدائية و التاكد من سلامة العضو الذكوري ووجود الخصيتين في مكانهما لان هنالك مايعرف بالخصية الهاجرة ، واكتشافها مبكرا يمكن الطبيب من علاج الحالة قبل تطورها الى عجز او ضعف في الانتصاب .
ثم ياتي دور نشر الوعي لطلبة المرحلة الاعدادية و الثانوية هذه المرحلة حساسه مرحلة النضج « المراهقه » للشباب .

الحشمه ليست علاجا و المرض ليس عارا

اسباب وعوامل خطر ضعف الانتصاب ؟

-اسباب متنوعة وشائكة تشمل الضغط النفسي المشاكل الشخصية، ومشكلات العلاقات الزوجية -القلق من الاداء الجنسي .. بعض الامراض الشائعة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.
hypertension وارتفاع الدهون في الدم وتكلس وتصلب الشرايين في الجسم.. وامراض السمنه.
-انخفاض هرمون التستوستيرون.. ويلعب هذا الهرمون دورا مهما في عملية الانتصاب من عدمه لهذا يشتغل الطبيب المعالج على اجراء الفحوصات و التحاليل اللازمه للتاكد من مستوى الهرمون وفي حال ارتفاعة يتم صرف الدواء المناسب لتعديل الهرمون .
من الاسباب ايضا مشكلات في الامداد العصبي nneyvation مثلما يحدث بعد الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري او بعد جراحة في الحوض او علاج بالاشعة.
-الاكتئاب و القلق anxietyوهما مرضان شائعان جدا واحد اعراضه البارزه هو انخفاض الرغبة الجنسية وتراجع الاداء الجنسي.
-أمرض القلب وعلاجاتها يمكن ان تضر بمستوى الاداء الجنسي وهنا يمكن للشخص الذي تعرض لنوبة قلبية العودة لممارسة حياته الجنسية الطبيعية ولكنه بحاجة الى المساعده و التشجيع فقط.
-الادوية :توجد بعض الادوية التي تسبب ضعفا جنسيا مثل: الادوية المهدئة وأدوية الحد من أحماض المعدة .. أدوية العلاج الكيميائي و الهرمونات المختلفة.. أدوية خفض تركيز الدهون .. مدرات البول.. مثبطات أعادة امتصاص السيرتونين الاختيارية.
لهذا على المريض مصارحة الطبيب المعالج لمساعدته في التخلص و الحد من هذا المرض وصرف الادوية المناسبة التي لا تتضارب مع حالة المريض وتعطي نتيجة غير ايجابية.
-التدخين وشرب الكحول  و المسكرات وتأثيرها على الكبد و الاعصاب .
-تعاطي المخدرات وهذا يحدث فقد الوعي الدماغي اذ يقلل من تدفق الدم الى الاورردة و الشرايين وهي اعصاب مرتبطة ببعضها مما يفقده الرغبة في الممارسة الجنسية ..
-مشاهدة الافلام الاباحية وهو شيئ غير طبيعي ومشاهد خارقة للعادة مما يكسب الانسان الطبيعي او الشخص المتفرج بأنه مريض وغير قادر على الممارسة الجنسية وتكسبة حالة عدم الثقة بالنفس ، تؤدي الى حالات العزوف عن الزواج واذا كان متزوجا تصيبه بالبرود التام .. ويحدث المشاكل الزوجية وعدم رضا الطرفين.
-ومن ضمن الاسباب ايضا الامراض العضوية في الاعضاء التناسلية مثل التشوهات الخلقية، حيث تمضي الاثارة الجنسية عند الذكور وفق عملية معقده يشترك فيها الدماغ و الهرمونات و المشاعر و الاعصاب و العضلات والاوعية الدموية وقد يسبب وجود مشكلة في ايامن هذه العوامل الى ضعف الانتصاب وايضا الاجهاد ومشكلات الصحة العقلية تسبب هذا المرض او تفاقم الحالة.
-نستطيع ذكر بعض العيوب الخلقية في الاعضاء التناسلية للذكر.. مثل ضمور القضيب او الخصيتين او انعدامها او ما يسمى بالخصية المهاجرة ، وهنا على الام تفقد طفلها قبل البلوغ للتأكد من سلامته .
-الصدمات: في حياتنا اليوميه هي احد اهم الاسباب لحدوث ضعف الانتصاب .. والاضطرابات العاطفية والاخفاق الجنسي والاضطرابات النفسية التي تحدث في مرحلتي الطفوله و المراهقة.. الافراط في الجماع.. الاجهاد في الاعمال الفكرية.

في بلادنا الكثير من الحلول و المراكز المختصة

مادور المراة او الزوجة في مساعدة الرجل للتخلص من هذا المرض؟

للمراة دور هام لمساعدة الزوج في اعادة ثقه الزوج بنفسه حيث يعتمد الشفاء من هذا المرض على نفسية المريض بالدرجة الاولى وعلى تحفيز المراة لتلقي العلاج وعرض حالته المرصية على الطبيب المختص وعدم الخجل
النساء انواع: هنالك زوجات تدفع بالرجل وتسانده وتصبر معه لابعدحد ، فبعضهن تضحى مع الرجل لسنوات وتنتشلة من حالة اليأس  وتقوى من عزيمتهم واخريات يصبرن لاشهر ونرى العلاج يأخد مجراه ويعطي نتيجة مرضية للطرفين سواء كان العلاج نفسيا او دوائيا واحيانا باجراء عمليات الدعامة
النوع الاخر من النساء .. تأتي برفقة زوجها وكلها يأس وتدعو الطبيب لإتخاد حل جدري للحالة ولاتؤمن بأن نفسية المريض هي العلاج الاول وايضا لاتفصل العلاج بالأدوية المبدئية حيث يتلقى المريض العلاجات تدريجيا مع إجراء التحاليل المناسبة لمعرفة مدى الاستجابة للعلاج وأيضا هنالك من تضيق الخناق على الزوج و الطبيب المعالج كونها تزيد حلا نهائيا ولا «تطلب الطلاق» وترى ان عجزه ذريعة كافية لوصولها الى مبتغاها نساء ترفض الحلول المبدئية و المؤقته التي يكون مفعولها «اني»

بعض النساء ترفض الحلول الالية وترى في عجز الزوج ذريعة كافية للطلاق

هل هنالك نصائح وفق الشريعة الاسلامية؟

العمل وفق الشريعة واتباعها كمنهج في حياتنا اليومية امر غاية في الروعه فنحن المجتمعات الاسلامية لسنا كغيرنا من المجتمعات الاخرى .. نحن نتمتع بشريعة لو اتبعنا منهجنا لكنا افضل المجتمعات كافة فشريعتنا تنهي النفس البشرية عن عديد المحرمات التي تكون اسبابا رئيسة لمثل هذه الامراض منها وكما ذكرنا انفا التدخين ، تعاطي المخدرات ، المسكرات مثل الكحول، وغض البصر يعتبر نوعا من الوقاية للمرض و الحد من انتشاره.

ماهي مضاعفات ضعف الانتصاب عند الرجل ؟

اهم هذه المضاعفات : عدم الرضا عن الحياة الجنسية .. انعدام الثقة بالنفس.. صعوبة حدوث الحمل و القلق و التوتر بشكل دائم وهذان يؤثران علية سلبا حتى في تأدية عمله الوظيفي

الطرق العلاجية المتاحة ومدى نجاحها؟

تختلف كل حالة عن غيرها لهذا لابد من إجراء الفحوصات و التحاليل اللازمه لكل حالة لمعرفة اسباب الضعف وخط العلاج الاول المتعارف علية وهي المجموعه الدوائية الاتية:
سيلد ينافيلsildenaphil
فيردنافيلvardenafil
تدالافيلtadalaphil
فانافيلavanafil
هذه الادوية عادة تكون متوفرة في الصيدليات ويستطيع كل طبيب ان يصفها للحالات المناسبة ايضا لهذه الادوية اثار جانبية طفيفة وعابرة تشمل : احمرار خفيف في الوجنتين انخفاض طفيف في ضغط الدم، ينعكس في الشعور بالدوار وشعور طفيف بالضعف و الغثيان .. معظم هذه الاعراض تتلاشى وتزول عند الدء في ممارسة الجماع وعادة ماتكون بعد نصف ساعة ، وبعض المرضى اذا  لم يعانوا من الاثار الجانبية الشديدة لهذه الادوية يمتنع عن تناولها مجددا ولكن يحظر تناول هذه الادوية مع ادوية تحتوى على نيترك مثل : ادوية لزيادة تدفق الدم في الشرايين التاجية لدى مرضى القلب كما يمنع تناولها لكل من لا يسمح له وضعه الصحي او الجسدي او النفسي بممارسة الجنس بدائل التستوسترون في حالة اخفاق وفشل العلاجات الدوائية السابق ذكرها نتجة الى صرف هذه البدائل حيث يعد هرمون الستوسترون منظما للرغبة الجنسية ، وفي بعض حالات ضعف الانتصاب ينصح الاطباء باجراء الفحوصات لمعرفة تركيزه في الدم فإذا كان منخفضا عندها وجب صرف بدائل التسترسترون كعلاج مناسب وفي بعض الاحيان قد يصف الطبيب المعالج علاجا مزدوجا بالسيلدنيافيل وبدائل التسترسترون و الذي من الممكن جدا ان يكون ناجحا ويعطي نتيجة ايجابية ، الشخص الذي لايستطيع ان يتناول هذه الادويه عن طريق الفم او الشخص الذي تبين ان هذا الدواء لايسعفه قد يكون بالامكان مساعدته بواسطة الحقن المباشر في القضيب اذ يتم حقن مواد فاعلة على الاوعية الدموية.

علاجات غير شائعة

من الممكن استخدام مضخة خاصة تحدث انتصابا قويا يتم حفظه بواسطة حلقة في قاعدة القضيب علاج اخر مهم متوفر اليوم وهو الحقن المباشر للبروستاديل داخل الاحليل وهو مادة موسعه للاوعية الدموية و الذي اظهر نتائج مرضية خلال الابحاث العلمية الاخيرة

العمليات الجراحية

نلجا للعمليات الجراحية كحل نهائي واخيرا في حال فشل جميع طرق علاج ضعف الانتصاب السابق ذكرها وتستخدم  لحالات عجز  الانتصاب وهذه العمليات عباره عن تركيب دعامه داخل القضيب وهنا لايسعنا الاتحفيز المرضى للخضوع لهذه العمليات وانها حققت نجاحات كبيره على مستوى العالم ونسال الله الشفاء و السلامه
-ختاما نسال الله العفو و العافية لجميع مرضى ضعف الانتصاب هذا المرض الذي يلعب فيه العامل النفسي و الثقة بالنفس دور البطولة لنجاح اي نوع علاج يمكن ان يصفة الاطباء  وعلى المراة او الزوجة الدور الاكبر في تشجيع الرجل لطرحة مشكلته لتلقي العلاج المناسب .

شاهد أيضاً

بسبب كسل العائلة أم ضعف التعليم العام .

في بيتنا معلمة شنطة .. معلم خصوصي ((مفردة دخلت قاموسنا الليبي ليس حديثآ وليس مبكرآ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *