الرئيسية / الرئيسية / آمر‭ ‬جهاز‭ ‬الإسعاف‭ ‬الطائر لصحيفة الساعة.. يقول ‬‬‬

آمر‭ ‬جهاز‭ ‬الإسعاف‭ ‬الطائر لصحيفة الساعة.. يقول ‬‬‬

 

نعمل في حدود امكانياتنا المحدودة ونتطلع إلى الأفضل

 

 

حاوره/حبيب كريميد 

كانت لنا زيارة لجهاز الاسعاف الطائر بطرابلس للوقوف على مايقدمه الجهاز من خدمات وكذلك حتى يتسنى للمواطن معرفة مايقدمه الجهاز وما يعانيه.

– العميد/ عبد الكريم أحمد – آمر جهاز الاسعاف الطائر في حديثه للساعة قال: تأسس الجهاز سنة 2006 وقد تم اختيار طاقم ليخوض دورة تدريبية فى  ) روسيا( وقد تم جلب مجموعة من الطائرات بعد العودة من الدورة التدريبية وقد باشر الجهاز العمل بأمرة العميد/ عاشور وكذلك العقيد/ عمر سليمان وحالياً أنا أدير الجهاز منذ مايقارب عن عامين وكانت الأعمال هي نقل المرضى والجرحى وقد تعامل الجهاز مع أغلب المستشفيات في ليبيا وابان إنطلاق ثورة 17 فبراير كان للجهاز دورا بارزا في أغلب الجبهات لنقل الجرحى والمصابين ، علماً بأن هناك اتفاقية بين وزارة الدفاع في ليبيا ووزارة الدفاع بتونس وقد قام الجهاز وعلى مدار عامين بنقل الجرحى والمصابين بالتعاون مع الاقسام العمودية الأخرى بالعديد من الرحلات من ليبيا إلى تونس.

–  الساعة :ماهي الامكانات التي لدى الجهاز منذ تأسيسه؟

نحن نملك عدد طائراتين عدنا بهم من روسيا بعد الدورة التدريبية (n17 عمودية )

–  الساعة :حالياً كم طائرة لديكم؟

حالياً لانملك الا طائرة واحدة فقط مع العلم بأنه كان لدينا (4)  طائرات قمنا بتسليم طائرة لمصراته وواحدة سلمت للسرب الثاني لأن طائراتهم واقفة عن العمل وهي طائرة واحدة فقط تشتغل على مستوى مدينة طرابلس.

– الساعة : عندما تجولنا بالجهاز لاحظنا أن طاقم الصيانة يقوم بصيانة المروحية وهي طائرة واحدة فقط ماذا إن حدث طارىء؟

هل تعلم بأن الطاقم الجوي موجود  لدينا وبوفرة وهذه مجموعة مؤهلة على أعلى مستوى لدينا ومدربين والعديد من الكوادر الفنية والطاقم الموجود بإمكانه أن يقوم بتشغيل مستشفى وأهم مشاكل الجهاز تتمثل في قلة الطائرات وكذلك قطع الغيار  وهناك أيضاً مشكلة التراخيص نعاني منها لقد حاولنا الحصول على تراخيص ولكن دون جدوى وقد كان هناك الكثير من العوائق والعراقيل منذ تأسيس الجهاز وكذلك إجراء التأمين للطيارين.. المتعارف عليه عالمياً بأن جهاز الاسعاف الطائر يكون موصول بالعديد من الجهات ذات العلاقة منها الحماية المدنية، وخفر السواحل، وكذلك مصلحة الطرق والجسور.

 –  الساعة :ماذا عن التعاون مع الجهات المذكورة؟

قبل ثورة(17 فبراير) لم يكن الجهاز يقدم الخدمات للسلاح الجوي أو بالأحرى رئاسة أركان السلاح الجوي فقط وبعد الثورة كان دور الجهاز فعالاً لم يقم على نقل الجرحى والمصابين فقط بل ساهم الجهاز في نقل الإغاثة إلى العديد من المناطق التي تحتاج إلى نقل الإغاثة وكما أسلفنا على مدار عامين كان جهاز الأسعاف الطائر ينقل الجرحى والمصابين من وإلى تونس والعكس إن العملية أو آلية العمل داخل الجهاز منظمة يوجد حالياً بمقرالجهاز عد (3) أطباء طواريء ومايقارب عن 20 مسعفاً بالإضافة إلى العيادة بمقر الجهاز، وتكمن المشاكل في قلة الطائرات ولدينا الفنيين والكوادر المؤهلة لكن العائق هي قلة الامكانيات ونحن نعمل الآن في حدود امكانياتنا المتوفرة لدينا نحن في حاجة إلى دعم من ناحية المعدات والأجهزة حتى نقوم أو نكون بمصاف أجهزة الأسعاف الطائر على مستوى العالم .. ونقوم بواجبنا وعلى أكمل وجه وبالصورة المطلوبة.

–  الساعة : هل من كلمة أخيرة توجهها إلى ذوي الاختصاص وأصحاب القرار؟

كل ما قلناه وتحدثنا به معكم لديهم به علم ولديهم كافة التقارير الدورية واحتياجات الجهاز وهذه المخاطبات والتقارير لدى سيادة/ الرئيس الذي يتبعه جهاز أركان القوات الجوية.

  –  الساعة : هل هناك مساعدة تقدم للجهاز؟

نحن نعمل تحت رئيس أركان القوات الجوية بالتنسيق مع الرئاسة ونحن نتلقى الآوامر من رئيس أركان القوات الجوية وشكراً.

* تحولنا إلى أحد الطيارين وهو الكابتن/ فوزي امحمد موسى.

– الساعة : كابتن فوزي في حوارنا مع السيد رئيس الجهاز تكلم عن العديد من الأشياء وبما إنك تتعامل مع الطائرة مباشرة ماهي المشاكل التي تقف عائقا أمامكم؟

كما أسلف السيد رئيس الجهاز منذ سنة(2001)والجهاز يعمل على قدم وساق في نقل الجرحى من كافة الجبهات وكذلك الرحلات المستمرة لنقل الجرحى إلى تونس والعكس وكانت بداية الأحداث كنا نملك طائرتين فقط وأصبحنا نملك حوالي (4(  طائرات وقد ساعد عدد الطائرات في أن يقوم جهاز الأسعاف الطائر بعمله مع العلم بأن فترة الأحداث لثورة( (17 فبراير كانت أغلب الطرق مغلقة وغير آمنة لذلك كان للجهاز الأسعاف الطائر دور مهم جداً.

  • الساعة : كابتن فوزي/ حدثنا عن الطائرة وقمرة القيادة وطاقم الطائرة وماهي مشاكلكم داخل الطائرة من ناحية الأجهزة والمعدات؟

من ناحية الأجهزة والمعدات متوفرة وهي أجهزة طبية خاصة بالطائرة نواجه العديد من المشاكل وهي في بعض الأحيان نتعرض لإطلاق نار ونحن نعمل بناء على آوامر تصدر لنا.

  • الساعة : الأن يملك الجهاز طائرة واحدة فقط ماهي امكانيات الطائرة وهل قادرة على مواصلة الخدمة وماذا عن العمر الافتراضي لهذه الطائرة؟

حالياً لدينا طائرة جاهزة وأخرى تحت العمرة نرجو أن تجهز في القريب العاجل .. والطائرة الحالية عليها الكثيرمن ضغط العمل نحن نقيس العمل بساعات الطيران لدينا ساعات معينة يجب بعدها إدخال الطائرة إلى الكشف ويجب إيقافها حتى التأكد من أجهزة .

السلامة والملاحة وكذلك عمل المحركات وطائرة واحدة حالياً لايمكنها أن تقوم بعملها بالوجه المطلوب ولو فرضنا جدلاً حدوث حالات طارئة في أكثر ممن مكان سيكون التعامل حسب ساعات الطيران المسموح بها كما لاحظته الفريق الفني يقوم بالكشف والصيانة اللازمة.

  • الساعة : تحدث السيد رئيس الجهاز عن التراخيص ماذا تعني التراخيص بالنسبة لكم؟

التراخيص وساعات الطيران يعمل بها العالم أجمع أو مصلحة الطيران العالمية وهي قوانين ملزمة وتتمثل رخصة الطيار ومزاولته للطيران حتى يعترف بك في مطارات العالم مصلحة الطيران المدني المانحة لهذه التراخيص قمنا بالتواصل معها ولكن دون جدوى وقد تعرضنا أثناء نقل الجرحى إلى تونس إلى بعض المشاكل لايوجد شيء يحمي الطائرة ولا الطيارين من ناحية التأمين والتراخيص وكذلك تسجيل الطائرة وكان الله في العون ونحن نعمل ومازلنا نعمل ونلبي النداء متى طلب منا ذلك كجهاز للأسعاف الطائر بما نملك من امكانيات متاحة وبارك الله في الجميع.

* الكابتن/ أبراهيم المهدي الجرجاوي – طيار على طائرة

(ne17) فرع الأسعاف الطائر قاعدة معتيقة القوات الجوية.

– نحن نقوم بعمل إنساني انقاذي صرف ونتعرض للعديد من المواقف والمشاكل حسب الحالات، والمواطن كان الله في عونه وعلينا أن نتحلى بالصبر وأن يكون صدرنا رحب ونستوعب الجميع ومشاكل المواطن تكمن في الاستعجال فقط الطبيعي بأن كل شيء يأخذ وقته.

نتقيد بقوانين لايفهمها المريض أو المتعامل مع الاسعاف الطائر.

فالترخيص يأخذ وقته  كذلك التبليغ عن الرحلة أو الوجهة والمريض وهي عبارة  عن مجموعة من الإجراءات الملزمة وقوانين لايمكن لنا تجاوزها فهي ليست سيارة تسير على الطرقات كذلك الرحلات إلى تونس علينا الابلاغ وانتظار الموافقة حتى تأتي من السلطات في تونس حتى تقوم الرحلة.

نحن نراعي المواطن فهو معذور لجهله بالقوانين المتعلقة بالطيران أما بشغلنا تتمثل في قلة الامكانات مثل ما تفضل به السيد رئيس الجهاز وزميلي الكابتن فوزي كنا نملك4 طائرات والآن لدينا طائرة فقط. وأن كنا نملك4 في الوقت الحالي لايمكن تجهيز سوى طائرتين فقط الآن الأجهزة المتاحة لدينا لطائرتين فقط بالإضافة إلى حاجة مقر الجهاز إلى سيارات إسعاف وأن توفر العديد من الطائرات لابد من توفر كافة المعدات حتى يكون لدينا طائرتين جاهزتين وطائرتين على استعداد على مدار الساعة وتتمثل جاهزية الطائرة في ماتحمل من معدات خاصة بالأسعاف الطائر لدينا الطاقم المشغل ولكن نفتقر للعديد من المعدات مع العلم إن الجهاز يملك في حدود )20 طياراً )

كلمة اخيره لصحيفة الساعة 

نتمنا أن يتم توفير العديد من الطائرات وكذلك المعدات نحن نمر بظروف صعبة وتحتاج إلى الصبر ونشكر صحيفتكم على هذه الزيارة والاطلاع على عمل الجهاز.

 

إن التكلفة الغالية للإسعاف الطائر وقلة الامكانات هي العنصر الأساسي الذي يقف عليه أمام الاستفادة من عمل الجهاز على نطاق واسع ومد يد العون للجهات المدنية عند حدوث كوارث أو حوادث كبيرة لايمكن للسلطات المدنية استيعابها بمفردها هنا يأتي دور مصلحة الطيران المدني من أجل إيجاد حلول سريعة وفعالة لتراخيص الطيارين وكذلك التأمين وكافة الاجراءات القانونية التي تمكن جهاز الاسعاف الطائر بالقيام بعمله على أكمل وجه.

عن sana

شاهد أيضاً

الثقب الأسود

الثقب الأسود هو منطقة في الفضاء ذات كثافة مهولة (أي تحوي كتلة بالغة الكبر بالنسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: