الرئيسية / الرئيسية / نحي امهاتنا في يوم عيد الام {الام تصنع امة}

نحي امهاتنا في يوم عيد الام {الام تصنع امة}

رائدات في ليبيـا أولى السـيدات الفاضـلات المربيـة السـيدة ( جمــيلة الأزمــرلي )وهي صاحـبة المقـالات الثاقبـة في الوعـظ والارشـاد والعـادات والأخـلاق ..القلـم الـبارز في ( مجـــلة المـــرآة ) الأدبيـة – الفكـاهية – الرياضـية النصـف شـهرية بأواخر الثلاثينـيات – مطـلع الأربعينـات سمي معهد تيمنا باسمها .


و ( الصيدليــة – وداد السـاقـــزلي ) أول امرأة تمتهن الصيدلة في الخمسينات .


و ( الاعـلامية الأديبــة – خديجــة الجهــمي ) مع ( المذيـعة – عايـدة الكبتــي ) من أوائل مقدمات برامج اذاعة بنغازي 1960.


و المربية الفاضلة المرحومة ( السيـدة صالحـة ظافـر المـدنى ) من سيدات طرابلس ومن الرعيل الأول فى مجال التعليم مع السيدات ( ناجية قنيوة، و خدوجـة الشـّلى ، كميلـة بورويـن، مريـومة البـاهى، ناجيـة بعـرة، هـدى المريّـض فوزية بريون ) .
و ( الاستـاذة – عائشـة سعيد زّريــق ) أول ليبيـة في مجـال الارشـاد الزراعـي، و عضو مؤسس لجمعية النهضة النسائية ببنغازى والتي طالبت وتحصلت على حق المرأة في الترشح للمؤسسات الانتخابية عام 1963 . على عهد حكومة الدكتور محيّ الدين فّكيني .
و( السيـدة الكاتبـة – زعيمـة بنت سليـمان باشـا البـاروني ) من النسوة الأديبات و ( السـيدة الكاتبـة – مرضيــة النعّــاس ) أول صحافية من درنة وأول روائية ليبية .. بدأت كطالبة هاوية في نهاية الخمسينات، ثم تحولت الى الكتابة بالإذاعة في الستينات
و ( السـيدة المعلمـة – حميـدة طرخـان ) المعروفة باسم حميدة العنيزي ، رائدة الحركة النسائية ، و من أوائل معلمات التعليم الابتدائي.


و( المضيفـة – حميـدة مصطـفى بن صريتـي ) أول مضيفة جوية ليبية ..


و( الممثلـة الشهـيرة لطفيــة ابراهيــم ) أول امرأة تنشط في فنون المسرح الليبي أواخر الستينات مطلع السبعينات.

شاهد أيضاً

بسبب كسل العائلة أم ضعف التعليم العام .

في بيتنا معلمة شنطة .. معلم خصوصي ((مفردة دخلت قاموسنا الليبي ليس حديثآ وليس مبكرآ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *