الرئيسية / الرئيسية / صحيفة الساعة :تلتقي رئيس مكتب ليبيا للاتحاد الدولي للمرأة الأفريقية .

صحيفة الساعة :تلتقي رئيس مكتب ليبيا للاتحاد الدولي للمرأة الأفريقية .

العزابي …نعمل على توعية المراءة واسترداد حقوقها

لتقتها / فاطمة الثني

قبل نحو شهر افتتح بالعاصمة طرابلس مكتب ليبيا للاتحاد الدولي للمرأة الأفريقية والذي هو امتداد للمكتب الدولي للمرأة الأفريقية و مقرها في جمهورية مصر العربية صحيفة ” الساعة ” التقت السيدة نادية يوسف العزابي ،رئيس المكتب وكان اللقاء:

” الساعة ” : متى تم اشهار مكتب ليبيا للاتحاد الدولي للمرأة الأفريقية ؟

تم اشهار رئاسة مكتب ليبيا للاتحاد الدولي للمرأة الأفريقية صباحاَ يوم 5/3/2018 م . وتم تأسيس مكتب ليبيا للاتحاد الدولي للمرأة الأفريقية قبل شهر تقريبا لكن تم العمل في المجتمع الليبي منذ أكثر من سنة و نصف تقريبا منذ منتصف سنة 2016 م كامتداد للمكتب الدولي للمرأة الأفريقية و مقرها في جمهورية مصر العربية وهي منظمة مجتمع مدنى غير حكومية .

” الساعة ” : ما هي المجالات التي يهتم بها مكتب ليبيا للاتحاد الدولي للمرأة الأفريقية ؟

هتم هذا المكتب بشؤون المرأة كافة من الناحية الصحية و التعليم ، حقوق المرأة ، التمكين ، الطفولة والأمومة ، والبيئة التي تعيش فيها المرأة العديد من المجالات ، و لدينا سيدة “عضو ” تهتم بالجاليات الافريقية اينما كانوا .

” الساعة ” : كم عدد الأعضاء بمكتب ليبيا للاتحاد الدولي للمرأة الأفريقية ؟

المكتب يعتبر جديد و عدد سيدات ” الأعضاء ” سبعة عشر سيدة أعضاء بما فيهن رئيسة المكتب كل سيدة ” عضو ” مهتمة بجانب معين ذو علاقة بالمرأة مثلا السيدة ” عضو ” الصحة تهتم بصحة المرأة والطفل ، وكل سيدة ” عضو ” تقدم لنا خطة للعمل خلال السنة ” خطة عريضة ” ، في كثير من الاحيان تأتي الينا الخطة من المكتب الدولي للمرأة الأفريقية ” الرئاسي ” و نبدأ العمل عليه على أرض الواقع بما يتوافق مع البيئة الليبية .

” الساعة ” هل هناك خطة لتعريف المرأة بحقوقها القانونية في القريب العاجل ؟

وضعت خطة من قبل أحد الاعضاء للتعريف بحقوق المرأة خصوصا بالأمور التي تمس حياتها بشكل أساسي ، و يسرى الامر على كل اللجان كل سيدة ” عضو ” من السيدات ” الأعضاء ” وضعت خطة و لديها لجنة تعمل معها لتقديم برامج و مواضيع ذات علاقة بالمرأة الليبية .

” الساعة ” : هل مكتب ليبيا للاتحاد الدولي للمرأة الأفريقية له فروع في مدن و مناطق دولة ليبيا ؟

عم لها فروع عديدة في مدن و مناطق ليبيا ” المكاتب الفرعية ” هيكلية مكتب ليبيا للاتحاد الدولي للمرأة الأفريقية يتكون من خمسة عشر سيدة ” عضو ” في كل مكتب ، و تكون لكل سيدة ” عضو ” في المكاتب الفرعية لمكتب ليبيا سيدة ” عضو ” مناظرة في مكتب ليبيا للاتحاد الدولي للمرأة الأفريقية و نفس الامر هناك سيدات ” أعضاء ” مناظرات لهن في المكتب الدولي للمرأة الأفريقية ” الرئاسي ” في جمهورية مصر العربية ، هذه هيكلية تامة من الاتحاد الدولي للمرأة الأفريقية ، وتم العمل في هذه المكاتب الفرعية منذ سنة و نصف و هناك تعاون بين جميع المكاتب في جميع المجالات . الأرض خصبة للاهتمام بجانب المرأة نعمل علي توعية وتوفير الرعاية ، واسترداد حقوقها و وضع قوانين تحمى المرأة أكثر لان هناك قوانين تم الاغفال عنها ، ونسعى إلى تفعيل العديد من القوانين من اجل حماية المرأة و الدفاع عن حقوقها خصوصا القوانين الموقعة عليها دولة ليبيا هذه من ضمن البرامج التي نعمل عليها ، و نهتم بحل جميع قضايا المرأة . في الختام اشكركم جميعا على اتاحة المجال للتعريف بمكتب ليبيا للاتحاد الدولي للمرأة الافريقية فهو بيت لكل امرأة لتعليمها و ارشادها ، و نعمل على جعل المرأة الليبية انسانة و سيدة ذات قيمة مرقومة في المجتمع الليبي و على المستوى الدولي في أي مجال تجد نفسها تستطيع الابداع فيها و نعمل على الرفع من شأنها اجتماعياً و ثقافياً لان المرأة هي أم و أخت و زوجة و ابنة نعمل ذلك من اجل تكون هناك في المستقبل القريب و المستقبل رائدات في جميع المجالات .

 

شاهد أيضاً

ليبيا الجميلة

ليبيا الجميلة تلك المستلقية بين البحر و الصحراء بروح التاريخ و الحضارة ٫و المتوهجة بجلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: