الرئيسية / الرئيسية / أغلبنا يرفض مايسئ اليه ويسعى لتقبل مايرضيه

أغلبنا يرفض مايسئ اليه ويسعى لتقبل مايرضيه

لكل منا حكاية يسبر أغوارها الزمن ،بحلوها و مرها تحاك القصص، فللنفس البشرية خفايا واسرار لايشعر بها حتى صاحبها ..فكم من ذكريات ومؤثرات ورغبات تتصارع داخل هذه النفس، هناك من يقاومها وهناك من يعلن استسلامه، وتنخر قواه من كثرة المقاومة ٠٠

كيف للشخص العادي تجاوز محن الحياة واكتشاف قدراته الذاتية٠٠؟ وما السبيل لتكوين علاقات أسرية داعمة وقوية ؟

حول هذة الاسئلة واخرى غيرها سجلنا الحوار التالى مع:

الاستاذه ملاك محمود بن جابر / أخصائية علم النفس

حاورها :عبير المحجوب

تصوير :حسن المجذوب

يتعرض البعض لصدمات عاطفية تغير من مجرى حياته قد تكون مصدر قوة أو انتكاس كما يقال بأن ألم الصدمه يعادل الم الجسد خاصه إذا تعرض الإنسان للرفض .. كيف للشخص العادي تجاوز ذلك؟

نعم، تعرضنا للصدمات هو جزء من الحياة الطبيعيه، وفي كل مرحلة من حياتنا نواجه تحديات خاصة سواء شخصية، او مهنية او حتى الأوضاع السياسية التي تؤثر في كل تفاصيل حياتنا في الحقيقة لست متأكده ما المقصود ب 《الرفض》أعرف أن الرفض احيانا إحدى الوسائل للتغلب او لبداية مشوار التغيير ،اغلبنا نسعى لتقبل مايرضينا وما يخدم مصلحتنا .وفي المقابل نرفض مايسئ الينا أو يؤذينا وهذه بداية التجاوز، أن نقيم قدراتنا ونعزز أنفسنا بعضنا البعض للاتجاه نحو الأفضل.

نحن نعيش على صفيح ساخن في بلاد مشبعة بأزمات اقتصادية واجتماعية تؤثر بشكل كبير على سلوكياتنا .. كيف يمكننا ضبط انفسنا و مواجهة هذا التحدى فهناك من يموت بصمت الغصات المتواليه و الكبت النفسي؟

نحن حاليا نعيش فترة عدم استقرار ومع هذا لو بحثنا نجد استثناءات نرى اشخاصا يشتغلون ويجتهدون ويحاولون، ليس سهلا إيجاد الاستثناء ،وهو قرار نتخده بالرغم من المصاعب ،لكننا نلتزم به، لنكون نوعا من المسؤولية تجاه أنفسنا والاخر ولو انتبهنا لوجدنا تفاصيل صغيره تعبر عن وجود الأمل حتى لو تركنا جانبا التفاؤل الفضفاض نرى محاولات و مجهودات بالرغم من المصاعب، ضبط النفس هو ما نراه بشكل يومي في تعاملنا مع ظروفنا ومانراه من الأشخاص المحيطين بنا،نأخذ العبرة و نتعلم ونفعل ما نرى كتجربة راجين أن نخرج مما نحن عليه بأفضل حال ،الامثلة عديدة حولنا فعلينا الانتباه .

ماهو دور المؤسسات نحو الدعم النفسي لأسر الشهداء و ضحايا الحروب في ليبيا؟

دور المؤسسات اتجاه المواطن عامة هو توفير أدنى حد من الحقوق و الكرامه من خلال الخدمات و العناية والاهتمام والاحتياجات الأولية كالاستقرار المعيشي والعدالة، أما الأسر الشهداء و ضحايا الحروب فيتوجب على المؤسسات دور إضافي و مهم وهو جبر الضرر المعنوي والمادي وتوفير الدعم و المساندة بالطريقة المناسبة واللائقة بهذه الفئة .

 

الظلم و القهر و الذل و الفقر لهم علاقة مباشرة بالإستقرار النفسي أينما وجد

ماذا عن علاقة علم النفس بلغة الجسد؟

علاقة وطيدة مبنية على ماقدمته بعض المدارس في علم النفس وهي تركز على تفسير لغة الجسد للوصول إلى فهم أو توضيح لنوايا الناس من  سلوكياتهم وتفكيرهم، أنا لا أعمل بهذه المنهجية، أهتم وأركز فقط على اللغه المباشرة: الكلمات ،العبارات، المصطلحات المختارة لوصف الشئ.

أصبح تاثير الشبكه العنكبوتية و الاخبار المتداولة بالإنترنت جد مؤاثرة على صحتنا النفسيه .. كيف نكون حاجزا نفسيا واقيا لذلك؟

هناك استراتيجيات عملية نستخدمها لأي شيئ مضر بنا: مثلا المقاطعه، التقليل، الابتعاد ،التجاوز، والوعي بمدى الضرر والتركيز على بناء مهارة التمييز وفلترة المصادر، مسؤليتنا كراشدين تجاه الأطفال و الشباب هي على الأقل تشجع الحوار  المفتوح والشفافية وعند الحاجه ضبط ومنع بعض المواقع أيضا  اعتقد من المهم جدا توفير بدائل لملأ الوقت بطرق أو نشاطات ممتعة وبناءة بعيدا عن الشاشة وليس بالضروري ان يكون النشاط شيئا مكلفا أو معقدا، غالبا الأشياءالبسيطة لها تأثير كبير طالما قمنا بها باهتمام وقناعه .. وخلال هذا كله التركيز على جودة وقيمة علاقتنا الأسرية و الإجتماعية 《الاستثمار 》المعنوي الدائم في تواصلنا مع الأشخاص ذوي الاهمية في حياتنا.العلاقات الاجتماعية والاسرية الداعمة و القوية لها تأثير عميق جدا على صحتنا النفسيه واستقرارنا المعنوي .

التعايش السلمي مبني على التقبل وحد أدنى من الاحترام رغم الاختلاف

يعتبر الأطفال البيئة الاكثر امتصاصا لاي صدمه نفسيه تؤثر عليه بشكل مباشر ماهي النصائح الاساسية لكل أب وأم لتكوين مناعة نفسية لهذا الطفل ؟

من وجهة نظري أي علاقه مهمه في حياتنا تتطلب استثمار دائما عاطفيا و معنويا، وعلاقتنا مع أطفالنا او اولادنا بالتحديد تحتاج للاهتمام الذي نراه في التقبل و الحب غير المشروط وفي المثابرة والاصغاء و الحوار الذي يعزز الثقه بالنفس من خلال الشعور بالامان وهذا ليس سهلا عندما يكون الوالدان تحت ضغوطات عديدة ولكن اي خطوة صغيرة او مجهود مهما يبدو بسيطا فهو فعال وله تأثير حتى إن كان بعد مرور الوقت وبطريقة غير مباشرة على الوالدين و المربين أن لا ينسوا هذا وجزء من مسؤوليتنا كعاملين في المهن الداعمه هو العمل على هذه العلاقات من خلال التذكير بالقدرات والدعم في إعادة اكتشافها .

 

لانفرض التغيير بل نترك المساحة ونمنح لمتلقي الخدمة الفرصة لاكتشاف قدراته الذاتية

هل تعتبر عملية العلاج النفسي عن بعد ناجحة بوصف أدوية وجلسات علاجية للحالة..؟

الوصفات العلاجية الدوائية ليست من اختصاصي ولكن بالنسبة للجلسات العلاجية أو المشورة عن بعد اتضح مع جائحة كورونا أنها ممكنة وناجحة ،هي ليست الطريقه المفضلة بالنسبة لي ،ولكني وجدت أنها في بعض الظروف ولبعض الاشخاص عملية ومرنه وتوفر الحل .

ملاك حدثينا عن طرق العلاج التي تتبعينها للتخفيف من حدة عدم الاتزان النفسي..؟

إننا لا نستطيع فهم وإزالة 《المشكلة 》بتجزئتها او تفكيكها. الشخص الذي يشعر بعدم الاتزان النفسي وبالعجز في مواجهة المصاعب يحمل بداخله ايضا القدرة على التغيير. و العمل بهذه المنهجية ويركز على الاستثناءات او الاوقات التي لا تظهر فيها المشكلة. المنطق هنا هو ان التركيز على المرغوب مجد أكثر من الحديث عن تفاصيل الأعراض المرضية ،او النواقص او العيوب، بل ان كل شخص يحمل اجزاء من الحل لمشكلته، المنهجية تركز على ما يريده متلقي الخدمة من الجلسة وليس ما يراه المعالج او الاخصائي كالحل الامثل ،نعمل من خلال اسئلة نطرحها ونصغي باهتمام وتركيز كامل دون فرض اي توقعات او اهداف لمسار الحوار ،نركز في لقاءاتنا على الوصف الدقيق لما يريده الشخص ونطل على الماضي فقط لايجاد الاستثناءات المرتبطة بالمستقبل المنشود. لانفرض التغيير ،بل نترك المساحة ونمنح لمتلقي الخدمة الفرصة لاكتشاف قدراته الذاتية. نتعاون ونشارك بأسئلة تقر بمنظور متلقى الخدمة ساعين الانترك أثر كبيرا في مسار التغيير الذاتي الذي ينبع من قدرات الشخص فهو اكثر تأثير واستدامة من التغيير المفروض٠

كانت لك تجربة مميزة مع فريق الدعم النفسي و الاجتماعي بطرابلس باستخدام منهجية التركيز تجاة الحلول لمفهوم اضطرابات ما بعد الصدمة النفسية و العنف حدثينا عن هذه التجربة ؟

التقيت سيدات من اختصاصات مختلفة عاملات في مكاتب شؤون المراة بليبيا وقمت بتعريفهن على اساسيات هذه المنهجية في سياق العنف بجميع انواعه وعلاقتة باضطرابات مابعد الصدمة، كان هناك تقبل كبير لان المنهجية عملية ويمكن تطبيقها اينما وجدت الرغبة في التغلب و التقدم نحو الافضل .فعندما ننتبه للغتنا وطريقة تواصلنا، و المصطلحات المستخدمة التي تحمل مفاهيم وتعبر عما نريد نصبح اكثر حرصا على كلماتنا وتأثيرها على انفسنا وعلى الاخرين ٠

cv

ملاك محمود بن جابر

-سيدة ليبية متحصلة على درجة ماجستير في علم النفس جامعة «كابيلا» كلية «هارولد ايبيل» العلوم الاجتماعية والسلوكية «مينا بوليس » الولايات المتحده الامركية.

-قامت بالتدريب على التدخلات العلاجية بمنظمة الصحة العالمية بوزارة الصحة طرابلس.

-تحصلت على بكالوريوس قسم علم النفس مقاطعة «كويبك» كندا ،جامعة كونكورديا-مدينة مونتريال – مقاطعة كويبك.

– جامعة «يوهان فولفانغ فون غوته » قسم الأدب الانجليزي فرانكفورت المانيا،

-شهادة اكاديمية «إف تي او» لدرسات اللغات الاجنبية و السكرتارية ب«ادهو مبرج» المانيا.

-شهادة البكالوريا الثانوية الامريكية المدرسة الدولية فرانكفورت «اوبرايوزول» المانيا.

-قامت بالتدريب حول تقييم مخاطر الانتحار و التدخلات لفريق الدعم النفسي و الاجتماعي وهي منظمة غير حكومية في طرابلس و مصراته .

-المشاركة في مؤتمر المنظمة الاوروبية للعلاج النفسي الاسري وتقديم ورقة عمل أثينا اليونان .

  • تنفيذ برنامج تدريب لفريق الدعم النفسي الاجتماعي بفرعي طرابلس و سبها

-تدريب وتنشيط ورشة عمل حول الدروس المستفاده حول عمل الدعم النفسي الاجتماعي في المخيمات الاجتماعية في تنفيذ وتدريب مهارات الارشاد الاساسية للاخصائيين الاجتماعيين في المستشفى المركزي طرابلس بالاضافة الى المنظمة الدولية للهجرة في العراق وحدة الدعم النفسي الاجتماعي دهوك واربيل العراق إستشارية وخبيرة دولية واخصائية علم نفس وتدريب وتنفيذ التدريب و الاشراف على الخدمات المباشرة ضمن اطار برنامج القبول الانساني في العراق

-تجيد اربع لغات محادثة وكتابة العربيه و الانجليزية و الالمانية و الفرنسية.

العنف الاسري زادت مؤشراته بشكل خطير خاصة بعد قضايا القتل داخل الاسرة الواحدة الذي تفشي مؤخرا كيف يمكن تقديم الدعم لهؤلاء الضحايا؟ وكيف يمكن تقبل موضوع الصحة النفسية داخل مجتمعنا؟

تقديم الدعم من منظور التركيز اتجاة الحلول Solution Focused Approach دائما يبدا بالسؤال عن «كيف تغلبت» اسئلة تركز على التمكين بالرغم من المعاناة، و الاجابات تمنح الفرص لسرد بناء يذكر « بالممكن » و المتاح مهما يبدو لنا الوضع شائكا ومعقدا،تقديم الخدمة في الصحة النفسية جزء لايتجزا من الحفاظ على حقوق الانسان، لهذا فعالية مجهوداتنا في الصحة النفسية لها علاقة متبادلة مع حقوقنا الفردية و المجتمعية

وما علاقة الفنون البصرية بموضوع الصحة النفسية؟

الفنون بصفة عامة وسيلة لطرح فكرة الاختلاف في وجهات النظر بطريقة مسالمة، هناك مساحة لتفسير وتقييم الاشياء حسب السياق و التقبل زوايا مختلفة، التصالح مع الذات ومع الاخر يتطلب المرونة وعدم اصدار الاحكام التعايش السلمي مبني على التقبل وحد ادنى من الاحترام بالرغم من الاختلافات. مسؤولية العاملين في الصحة النفسية هي تسليط الضوء على مدى اهمية الوعي بوجود وتأثير هذه العلاقات و العمل على تعزيزها

كانت لك مشاركات خارجية بمؤتمرات تعنى بالعلاج النفسي الاسرى هل لامست تشابها في المشاكل الاسرية بليبيا وفي بلدان اخرى؟

المشاكل و التحديات ربما تختلف في تفاصيلها حسب المعطيات و الظروف ولكن غالبا المعناة و الاذى و الاساءة اثرهم متشابة .الظلم و القهر و الذل و الفقر لهم علاقة مباشرة بالاستقرار النفسي اينما وجد

هناك معلومات تفيد بأن نقص الفيتامينات جد مؤثر على الجانب النفسي خاصة فيتامين «د» هل هذا صحيح؟

اي نقص يعطل وظائفنا الجسدية الطبيعية مثل النوم و الاكل و الحركة نرى تأثيره على نفسيتنا .الطاقة التي من خلالها نستطيع ان نمارس انشطتنا اليومية تتأثر بوجود او نقص في الفيتامينات و الهرمونات لذا غالبا ما نأخذ هذه العوامل بعين الاعتبار في العمل لتحسين الصحة النفسية

القصة التي انتشرت مؤخرا عن انتحار سيدة ليبية بعد ولادتها و للاسف لم يكشف البعض انها كانت تمر بكابة بعد الولادة كيف يمكن التشخيص الطبي وانقاذ الحالات قبل فوات الاوان؟

التوعية والاهتمام بمؤشرات الخطر وفهم تأثير التغيرات الحياتية بكل تفاصيلها من مشاكل وضغوطات ناتجة عن مسؤوليات جديدة كلها تساعد على التدخل المبكر، العلاقات الاجتماعية بجميع انواعها و الشعور بالاحتواء هي عناصر داعمة ولها قيمة وقائية وعلاجية للكثير من الازمات الحياتية

هل لفرق الدعم النفسي والاجتماعي دور حقيقي للخروج من بعض الازمات؟

اي مجهود يسعى لتقديم الدعم بجميع انواعه يساهم في الخروج من بعض الازمات، العمل مع النازحين، تقديم الاسعافات النفسية الاولية ،تقديم خدمة الخط الساخن للاستشارات النفسية و القانونية كلها مجهودات مهمة. مع كل تجربة دعم تزداد امكانية الخروج من الازمات بأقل ضرر ممكن، وهذا ينطبق على مقدم الدعم ومتلقية ،وهذا جمال العمل في هذا المجال.

بإمكانك سرد قصص واقعية اكثر تأثيرا ولاقت نجاحا لفريق الدعم ؟

بالنسبة لقصص اكثر تاثير اعتقد من الافضل ان يسردها العاملون بالفريق بما انهم يعيشون يوميات عملهم بشكل مباشر.

انتشر مؤخرا تعاطي بعض المدمنين عقاقير وادوية خطيرة تسبب الهلوسة كيف نقلل من هذه الظاهرة؟

اولا على المؤسسات المعنية ضبط سهولة توفير هذه الادوية ،ثانيا كلما زاد اهتمامنا بالمراهقين وبالشباب «الفئة العمرية الاكثر عرضة لهذه المشكلة » كلما شاركنا في تقليل جاذبية هذه المواد الخطيرة. الاهتمام هنا ياتي بانواع كثيره من الانشطة الرياضية  الثقافية و الدينية .الاحتواء و الشعور بالترابط و الامان بمعنى ان هناك سندا ورفقة عند مواجهة التحديات الحياتية.

احلامك كسيدة ليبية طموحة ماهي ؟

امل ان اشارك بافضل مالدي في تعديل المفاهيم المتعلقة بالصحة النفسية ،آمل أن أقدم منهجية التركيز اتجاه الحلول في سياقات عديدة تسعى لتغيير انماط مضرة، امل ان يكون كل العاملين في المهن الداعمة يشعرون بالمتعه و الرضا عند أداء عملهم انماط وان اساهم في « اعادة تاهيل » الامل اينما تعثر

العلاقات الاسرية الداعمة و القوية لها تأثير عميق على صحتنا النفسية و استقرارنا المعنوي

شاهد أيضاً

بسبب كسل العائلة أم ضعف التعليم العام .

في بيتنا معلمة شنطة .. معلم خصوصي ((مفردة دخلت قاموسنا الليبي ليس حديثآ وليس مبكرآ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *